الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز الحوسبة عالية الاداء


عن المشروع

يعد مركز الحوسبة عالية الأداء أحد أهم المشروعات الضخمة الداعمة للعملية البحثية والتعليمية في المملكة. حيث يعتبر جهاز الحاسوب عالي الآداء (عزيز) بجامعة الملك عبد العزيز أحد الحواسيب عالية الأداء المتميزة عالمياً، وهو الأول من نوعه في الجامعات السعودية وكذلك على مستوى القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة. وقد عملت الجامعة على تنفيذ المركز بالتعاون مع شركة فوجتسو اليابانية ليكون أحد أبرز الحواسيب العملاقة عالمياً. ويهدف مركز الحوسبة عالية الأداء من خلال بناء هذا الحاسوب إلى تحقيق الأهداف التالية:

• نشر ثقافة الحوسبة عالية الأداء بالجامعة والمجتمع الأكاديمي بالمملكة بوجه عام.
• المشاركة العلمية الفاعلة مع كبرى الجامعات والمراكز المتخصصة العالمية، والباحثين المتخصصين في مجال الحوسبة عالية الأداء.
• دعم القطاعات الحكومية بتوفير إمكانية استخدام (عزيز) لتنفيذ المشاريع التي تحتاج إلى قدرات حاسوبية عالية.
• تفعيل استخدام تقنيات الحوسبة عالية الأداء في البحث العلمي.
• دعم مشاريع دراسات التغير المناخي، وتحلية المياه، ودراسة الخريطة الجينية، وأبحاث الطيران، وغيرها من المشروعات البحثية المتميزة التي تخدم كافة مناحي التطور في المملكة.

كما يهدف المركز إلى بناء كوادر سعودية متميزة من خلال برنامج تدريبي طموح لتدريب الفنيين على كيفية إدارة الأنظمة والأجهزة والبرمجيات، وتدريب الباحثين على كيفية التعامل مع النظام، وإرسال مشكلاتهم العلمية للحل عليه، بالإضافة إلى تدريب متخصص للباحثين المتخصصين على طرق البرمجة واستخدام التطبيقات الخاصة بالحوسبة عالية الأداء.  

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/11/2022 8:17:30 AM