الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
أدلة ارشادية
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
برامج كشف الاستلال
شعبة نشر استبانات أعضاء هيئة التدريس
البرامج واللقاءات البحثية
خدمة الدعم الذكي
استفسارات الباحثين
نماذج البرامج البحثية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
شرح جمل الزجاجى لابن خروف "تحقيق ودراسة " من بداية باب الهجاء الى نهاية باب الحكاية،الجزءالثانى
Sentences to explain the glass I'm a sheep "investigation and study of" spelling the beginning of the door to the end of the door of the tale, Aldzoualthany
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تناول البحث إستقراء للمشاكل والعقوبات التسويقية التي تواجه الأطراف المتعاملة على مستوى المنتجين، والدلالين وتجار الجملة، والوسطاء وتجار التجزئة، حيث أن تحديد وتوصيف هذه المشاكل في مرحلة تؤدي إلى توصيف للمعوقات التي تواجه النظام التسويقي ككل ، وقد أوضحت نتائج البحث إلى إفتقار التنسيق والتنظيم بين الأطراف المتعاملة في النظام التسويقي، كما أن تحسين الخدمات والوظائف التسويقية مرتبط بإيجاد التنسيق بين الفئات الثلاث المتعاملة في النظام التسويقي، فعلى مستوى منتجي الخضار والفواكة فقد أوضحت نتائج البحث وجود مشاكل ومعوقات تسويقية ، كان أبرزها تقلبات الأسعار، كذلك عدم وجود شركات تسويق ومشكلة نقص المعلومات التسويقية، وكذلك تحكم التاجر أو الدلال في الأسعار . أيضاً عدم نعرفة المزارعين بإحتياجات السوق مسبقاً. وعلي مستوى الوسطاء وهم تجار الجملة والدلالين، فإن المشاكل التي تواجههم هي مشكلة الشراء من المنتجين، ونقص الكمية لدي الكمية لدى المنتجين ، كذلك بعد المسافة بين المزارع والأسواق . أما علي مستوى تجار التجزئة، فكانت أهم المشاكل هي تحديد نوع وكمية الخضار والفواكة التي يحصل عليها تاجر التجزئة، أيضاً المساومة على السعر، وأختيار المستهلك لأفضل الإنتاج، ومشكلة إنخفاض الكمية التي يطلبها المستهلك. وبإستخدام تحليل التباين (ANOVA) ، للتعرف على أهمية المشاكل والمعوقات التسويقية والفروق بينها في أسواق المحفظات الثلاث واختبار معنوية هذه الفروق بإستخدام قيمة (F) في النموذج الإحصائي ، أيضاً حيث تبين أن عدم وجود شكرة تسويق تهتم بشراء الإنتاج، وتقلبات الأسعار، وإرتفاع تكلفة الإنتاج ، ونقص المعلومات التسويقية، والمنافسة الخارجية ، وعدم تدخل مديرية الزراعة في تحديد الأسعار، وزيادة التالف، تعد من أهم المشاكل التي تواجه المزارعين في تسويق منتجاتهم، وبالنسبة للمشاكل التي تواجه المزارعين في تعاملهم مع الوسطاء فقد أوضح اختبار تحليل التباين لها، أنها تتحدد في التحكم في الأسعار ، عدم وجود معلومات عن إحتياج الأسواق والفرز الجيد، ثم نوع التعبئة وأخيراً التأخير في إستلام المحصول، وقد أوضحت نتائج التقدير معنوية النموذج طبقاً لقيمة (F) المحسوبة عند مستوى 0.01
سنة النشر
:
1420 هـ
2000 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1420 هـ
2000 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالمحسن راجح الشريف
alsharif, abdulmohsen rajeh
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30224.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث