الصفحة الرئيسية
عن العمـــــادة
نبذه عن العمادة
كلمة العميد
الرؤية
الرسالة
سياسة الجودة
الكتيب التعريفي
الخطة الاستراتيجية البحثية
دليل المنسوبين
مستشاري العمادة
وكالات العمادة
وكالة العمادة للمجموعات البحثية
وكالة العمادة للأبحاث
وحدة تعزيز التعاون البحثي الخارجي
البرنامج العام للنشر المصنف
وكالة العمادة بشطر الطالبات
البرامج البحثيــة
برامج الأبحاث الداخلية
برنامج الدعم المصنف
برامج الأبحاث الخارجية
برنامج المجموعات البحثية
نبذه عن المجموعات البحثية
المجموعات البحثية النشطة
ضوابط انشاء مجموعة بحثية جديدة
خدمات الباحثين
برامج كشف الاستلال
شعبة نشر استبانات أعضاء هيئة التدريس
البرامج واللقاءات البحثية
خدمة الدعم الذكي
استفسارات الباحثين
نماذج البرامج البحثية
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
ادلة إرشادية
مكافأة التميز
مكافأة التميز
بوابة أبحاثي
ضوابط الحصول على مكافأة التميز
الوسائط الرقمية
الوسائط الرقمية
الفعاليات والجوائز
جوائز التميز المعرفي
جوائز التميز المعرفي
الفائزون بجوائز التميز المعرفي
أسبوع البحث العلمي
أسبوع البحث العلمي الرابع عشر
برنامج منارات بحثية
احصائيات منارات بحثية
جدول منارات بحثية
فعاليات العمادة للمنسوبين
الانتاج العلمي والبحثي
الإنتاج البحثي للتمويل المؤسسي
English
آخر الأخبار
الملفات
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة البحث العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
إنشاء وتحديث خرائط المناطق الريفية من صور الأقمار الصناعية عالية الوضوح: دراسة تطبيقية
Create and update maps of rural areas from satellite images high-definition: An Empirical Study
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يعد التدريس المصغر أحد البدائل التي يلجأ إليها المربون في الجامعات والكليات التربوية من أجل تدريب الطلاب/المعلمون على التدريس في مواقف تعليمية/تربوية معينة من أجل اكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع تلك المواقف بفاعلية. وتواجه التربية العملية في برنامج الدبلوم التربوي بجدة بعضاً من العقبات التي تقلل من فاعلية التدريب العملي للطلاب على التدريس من أهمها: 1 - إختلاف تخصصات المشرفين عن تخصصات المتدربين. 2 - وجود عدد من المتفرغين جزئياً مما يسبب إرباكاً لإدارة المدرسة المتعاونة في إنضباطهم. 3 - إكتفاء بعض المشرفين بما جمعه من سلبيات وإيجابيات عن المتدرب وعدم قيامه بدوره الأساسي في شرح وتحليل المواقف التعليمية ذات الصيغة السلبية. 4 - قلة عدد زيارات المشرف إلى المتدرب وقصر وقتها. 5 - عدم الإهتمام بفترة المشاهدة التي تسبق التربية العملية. 6 - مشقة التنقل بين المدارس من قبل المشرفين وذلك لإنتشارها بعدد كبير. 7 - عدم إستخدام الأنشطة الصفية من أجل توليد الخبرات البديلة الكفيلة بحدوث التعلم المطلوب وهي الأسباب التي أدت إلى قيام هذه الدراسة والتي تهدف إلى إحلال التدريس المصغر محل التربية الميدانية من أجل: (أ) تصغير حجم تلك المواقف وبالتالي تبسيط أداء المتدرب. (ب) تحديد المواقف التعليمية/التربوية التي تحتاج إلى تمثيل في التدريس المصغر. (ج) تدريب الطلاب على الملاحظة الموجهة وتحليل أجزاء الموقف التعليمي/التربوي. (د) تدريب الطلاب على تدريس تلك المواقف بظروفها الواقعية. (هـ) تحويل الخبرات الغير مباشرة إلى خبرات مباشرة أو بديلة عن طريق إقامة الأنشطة الصفية. والدراسة في ذلك تنقسم إلى إطار نظري وآخر تجريبي. حيث يتضمن الإطار النظري أدبيات البحث المعاصرة في التدريس المصغر وأهميته، سرد موجز لخطوات التدريس المصغر بالإضافة إلى وصف لأجزاء المحتويات المختلفة للتدريس المصغر والمهارات الأساسية المطلوبة من المعلم الجامعي والطالب، أما الإطار الإجرائي فيشتمل على تحديد لعينه الدراسة وكذلك أداة البحث وهي تحضير وتطبيق دروس عملية وتسجيلها صوتاً وصورة وتقييم الملاحظات الواردة وتفسيرها منطقياً وعلمياً بناء على ما تضمنته أدبيات البحث والدراسات السابقة.
سنة النشر
:
1423 هـ
2003 م
اسم الداعم
:
جامعة الملك عبدالعزيز
سنة الدعم
:
1423 هـ
2003 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, April 30, 2008
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبدالحي أحمد السبحي
alsebhi, abdulhai ahmed
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
30254.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث